المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط

صندوق تطوير التعليم ونموذج المجمعات التكنولوجية

أنشئ صندوق تطوير التعليم بالقرار الجمهوري رقم (290) لسنة 2004 والمعدل بالقرار الجمهوري رقم (329) لسنة 2005 كهيئة مستقلة تابعة مباشرة لرئاسة مجلس الوزراء ويرأس مجلس إدارة الصندوق معالي رئيس مجلس الوزراء. ويهدف الصندوق إلى تقديم المساندة والدعم المالي للمشروعات التى تساهم فى برامج تطوير التعليم بمختلف مستوياته وأنواعه.
ومن هنا تبنى الصندوق فكرة إنشاء وإدارة شبكة قومية من المجمعات التكنولوجية المتكاملة، موزعة على كافة أنحاء الجمهورية، كنماذج رائدة تهدف إلى تخريج فنيين وتكنولوجيين ذوي مهارات وجدارات فنية تلائم احتياجات سوق العمل.
ترتبط التخصصات الفنية والتكنولوجية الخاصة بكل مجمع تكنولوجي بالأنشطة الإقتصادية والصناعية المنتشرة والملائمة في المنطقة المحيطة. وتقبل المجمعات التكنولوجية الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية وتعتمد على نظام تعليمي يتكون من ثلاث مراحل دراسية متتابعة متصلة / منفصلة أو منتهية.
وتتلخص رؤية المجمعات التكنولوجية في العمل على تخريج جيل من الفنيين والتكنولوجيين قادر على النهوض بالصناعة والاقتصاد المصري والمنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً ودولياً.

المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط

أنشئ المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط طبقاً لقرار السيد وزير التربية والتعليم رقم (143) الصادر فى 7 مايو 2013 والقرار الوزاري المشترك الصادر بتاريخ 7 يونيه 2015 رقم ( 5 ) بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني ورقم (1836م) بوزارة التعليم العالي .

الرؤية

تتمثل رؤية المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط في أن يكون نموذجًا رائدًا للتعليم الفني والتكنولوجي والتدريب المهني، والذي بدوره يلبي متطلبات سوق العمل مع توفير الموارد البشرية المتميزة.

يطبق المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط نهجًاً فريدًاً في التعليم والتدريب الفني والمهني حيث يوفر تعليمًا ذا جودة عالية في المستويات المختلفة: المدرسة الثانوية التكنولوجية TSS (3سنوات)، والكلية التكنولوجية المتوسطة ITC (سنتان)، والكلية التكنولوجية المتقدمة ATC (سنتان)، ومركز التدريب المهني VTC (دورات تدريبية فنية لموظفي الشركات). على أن تحظي خدمات المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط بتقدير كبير في الصناعة والاقتصاد والسياسة، ومن قبل طلابه وعائلاتهم، بالإضافة إلى المجتمع ككل.

بناءً على التدريب النظري والعملي الشامل واتباع المعايير التعليمية الحديثة، يكون خريجي المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط مؤهلون وواثقون في قدرتهم على تقديم أفضل أداء في عملهم، والتحلي بالمسؤولية تجاه عائلاتهم، بالإضافة إلى تولي دورهم كمواطنين فعالين في المجتمع.

يسعى المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط إلى أن يصبح "منارة تعليمية" لكلاً من التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي، أولاً في نطاق محافظة أسيوط، وعلى المدى المتوسط في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، وعلى المدى البعيد حتى إلى ما هو أبعد من ذلك.

الرسالة

1. يوفر المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط تعليم وتدريب موجه للوظيفة بهدف تيسير التوظيف. يتم تنسيق التعليم والتدريب في حقائب تدريبية تكنولوجية متسقة ويحكمها مناهج مبنية على الجدارة، حيث يقوم المجمع ببناء المعرفة والمهارات والجدارات المهنية من خلال ربط وتزامن التعليم النظري بالتدريب العملي.

2. يقوم المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط بالتعاون مع أصحاب العمل المحليين لتطوير مناهجه وحقائبه التدريبية التكنولوجية بشكل مستمر فيما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. بالنسبة لطلابه، يقوم بتوفير فترات تدريبية مكثفة لاكتساب خبرة العمل في المصانع، حيث يصبح خريجي المجمع مستعدون لأداء وظيفتهم وفقاً لمعايير صناعية واقعية.

3. يتم توجيه خدمات المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط من خلال احتياجات عملائه (الطلاب، أصحاب العمل، المجتمع المصري). كما يسعى فريق العمل بالمجمع جاهدين للوصول إلى أعلى مستويات الجودة في تقديم التدريب والتعليم والدعم الاداري. على الجانب الآخر، يشارك المدربون والمدرسون وغيرهم من الموظفين في التدريب المستمر المستهدف.

4. يؤكد نظام ضمان الجودة على أن المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط يمتثل للمعايير التعليمية والصناعية، حيث يقوم فريق ضمان الجودة بالإشراف على تقديم الخدمات، كما يقوم بتقييم نتائجه وانجازاته. كما ينعكس التعليم والتدريب في المجمع من خلال التقييم الذاتي والتقييم الخارجي. بناءً على ذلك، يسعى المجمع إلى تطوير الأداء بشكل مستمر.

5. يقوم مركز التدريب المهني VTC بالمجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط بتوفير خدمات فنية وتدريبية للصناعة المحلية والمجتمع. تدعم هذه الخدمات تطوير ونمو الشركات المحلية والتطوير الوظيفي للأشخاص في سوق العمل المحلي.

6. يعزز المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط احترام البيئة وإستخدام المصادر بمسؤولية. كما يسعى المجمع لخلق بيئة تعلم آمنة وصحية بهدف حماية كل فرد مشارك في الحياة المدرسية.

7. يمثل التواصل القائم على الاحترام والتقدير المتبادل القيم الأساسية لثقافة المجمع المؤسسية. كما يعمل أعضاء المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط كفريق واحد يدعم ويثق كل منهم في الآخر، مع عدم إغفال دور وأهمية كل فرد. بالإضافة إلى التشجيع على التسامح، والمساواة، والمسؤولية، والتأمل الذاتي، والاستخدام الأمثل للمصادر.

8. تستند محتويات برامج التدريس والتدريب الفني إلى الجدارات التي يطلبها سوق العمل، والتي تم إدراجها في المناهج. كما أن المتطلبات المستقبلية لسوق العمل متوقعة ومنعكسة في مناهجنا جنبًا إلى جنب مع الأساليب التعليمية والتربوية الحديثة الموجهة نحو الجدارة. هذه المحتويات تعتمد على الممارسة العملية بالإضافة إلى تحديثها المستمر، بهدف إعداد الطلاب لبيئة العمل الواقعية وحياتهم المهنية.

9. إن المدربين والمدرسين بالمجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط مؤهلون من الناحية الفنية والتعليمية، حيث يقومون بإعداد الدروس بالكامل وتقديم طرقًا تعليمية متعددة تعزز المشاركة الفعالة والأنشطة التي يديرها وينفذها الطلاب. كما يقومون بتشجيع ودعم الطلاب تبعًا لاحتياجاتهم وقدراتهم الفردية.

10. يتم تطبيق مجموعة متنوعة من أساليب التقييمات البنائية التراكمية والامتحانات النهائية الشاملة للحصول على تصور متتابع وموضوعي عن مدى تقدم كلاً من تعلم وتدريب الطلاب.

11. تم بناء الإدارة والمؤسسة المدرسية في المجمعات التعليمية التكنولوجية المتكاملة على هيكل وظيفي وهيكل إداري واضح وتسعى لتحقيق أهداف صريحة وواضحة تسمح باتخاذ قرارات موثوق منها بكل شفافية.

الأهداف

الهدف العام:

- الهدف العام للمجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط هو استمرارية عمل وتقديم خدمات الدعم الفني كمشروع غير ربحي.

الأهداف التفصيلية:

أولاً: إعداد كوادر بشرية قادرة على:

التوافق مع المستويات المناظرة للمعايير العالمية للمهارات الفنية.

الالتحاق بسوق العمل مباشرة والتأقلم مع احتياجات الصناعة.

الارتقاء بالقدرات ومواكبة التقدم التكنولوجي المتسارع.

استمرار التعلم الذاتي واكتساب المعرفة بالتخصصات المختلفة من خلال تلقي التدريبات الملائمة.

ثانيًا: الاستفادة من البنية الأساسية والكوادر المدربة لتقديم تعليم فني وتكنولوجي على أعلى مستوي بهدف:

تحسين نظرة المجتمع تجاه التعليم الفني والمهني والتكنولوجي.

تعظيم الاستفادة من تكامل الإمكانيات المادية والبشرية من خلال إدارة موحدة لمكونات المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط.

نقل الخبرة من المؤسسات التعليمية العالمية في مجال التعليم الفني والمهني والتكنولوجي.

مميزات المجمع

نموذج رائد للتعليم الفني والتكنولوجي لخدمة القطاعات الصناعية المختلفة.

تقديم برامج تكنولوجية متطورة بالتعاون مع وزارة التعليم بولاية بادن – فورتمبرج الألمانية مركز جودة المدارس وتأهيل المعلمين (ZSL) التابع لها كشريك تعليمي دولي للمجمع بالتعاون مع NIRAS IP-Consult.

توفير معامل وورش على مستوى عالِ لإثراء العملية التعليمية والتدريبية.

أعضاء هيئة التدريس مؤهلين طبقاً للمعايير الألمانية في استخدام نظام المهارات والجدارات المهنية المرجعية (Competency Based Training (CBT) System)

نموذج ناجح للربط بين التعليم الفني والتكنولوجي ومتطلبات واحتياجات سوق العمل.

الشراكة والتمويل

يتم تمويل مشروع المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط من المنحة المقدمة من بنك التعمير الألماني (KFW) من خلال برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية (الدفعة الثانية) بين مصر وألمانيا.